هل واجهتك مشاكل في عداد الكهرباء

هل واجهتك مشاكل في عداد الكهرباء

هل واجهتك مشاكل في عداد الكهرباء

 

 

 

هل واجهتك مشاكل في عداد الكهرباء
هل واجهتك مشاكل في عداد الكهرباء

يجب على المستهلك الانتباه إلى متابعة مؤشر العداد، فإن لاحظ أن المؤشر توقف عن الحركة في وقت كنت تستهلك فيه كهرباء، كأن يكون التلفاز يعمل، أو الغسالة الكهربائية أو المكيف مثلا، ومع ذلك فالعداد ثابت لا يتحرك يكون هناك مشكلة ما في عداد الكهرباء. أيضا لو لاحظت أن العداد يسجل  قراءات قديمة سبق وتمت المحاسبة عليها، فهناك أيضا مشكلة في عداد الكهرباء، وفي الحالتين على المستهلك تبليغ إدارة الكهرباء  المسئولة عن منطقته، وسوف تقوم بعمل الفحص الفني اللازم، واستبدال العداد المعطل بعداد جديد على نفقة المستهلك. وحتى لا يؤثر ذلك على ميزانية المستهلك تقوم إدارة الكهرباء بتقسيط ثمن العداد الجديد إلى أقساط بسيطة تضاف على فاتورة الكهرباء الشهرية بحيث تخفف عنه عبء التسديد الفوري لثمن العداد الجديد، وسوف يجد المستهلك تفهما من الإدارة لظروف المستهلك، بحيث يتم الاتفاق بين الطرفين على جدولة ثمن العداد الجديد وتحديد قيمة القسط التي تريح المستخدم وإضافتها على الفاتورة.

ويجب التنويه إلى أنه لو لم يبادر المستهلك بالتبليغ عن العداد المعطل واكتشف المحصل العطل بالمصادفة، سوف تقوم الهيئة في هذه الحالة بتقدير قيمة استهلاك جزافية عن فتره تعطل العداد، معتمدة على متوسط استهلاك المستخدم قبل تعطل العداد، وأيضا تقوم بجدولة هذه المديونية وإضافتها على الفاتورة. مشاكل العدادات الحديثة الكودية مسبوقة الدفع يمكن للمستهلك اكتشاف عطل في العداد الكودي مسبوق الدفع في عدة حالات: الحالة الأولى عندما يدخل الكارت الإلكتروني للعداد فيسجل صفرا بينما العداد يعمل والكهرباء سارية. وعليه ضرورة الإبلاغ فورا عن هذا العطل وإلا سوف يستمر العداد في تسجيل استهلاك تراكمي ويفاجأ المشترك بمبلغ كبير متراكم عليه، وسوف تتولى إدارة الكهرباء تصليح العطل الفني أو استبدال العداد على نفقتها الخاصة. والحالة الثانية لأعطال عداد الكهرباء الكودي مسبوق الدفع عندما يشحن المشترك رصيد، وعند استخدام الكارت لا يستقبل العداد الشحن الجديد. أيضا يجب تبلغ إدارة الكهرباء فورا لتتولى الأمر وتقوم بالمعالجة الفنية وتصليح العطل، أو تغيير العداد إن كان ذلك ضروريا على نفقتها الخاصة. ونلفت النظر إلى أن الإهمال فيما أشرنا إليه من متابعة عداد الكهرباء سواء القديم أو الكودي مسبوق الدفع هو ما يتسبب في تراكم الحساب، وتسجيل استهلاك غير حقيقي يكبد المستهلك مبالغ كبيرة. فالمتابعة المستمرة والإبلاغ الفوري عن تلك الأعطال هو ما يحمي المستهلك من تلك الفواتير الجزافية الكبيرة. هل هناك فارق بين عداد الكهرباء العادي والعداد الكودي مسبوق الدفع؟ نعم بالتأكيد هناك فارق فني هام، وهو أن عداد الكهرباء القديم يستمر في توصيل الكهرباء سواء حدث عطل فني فيه أو لا، أما العداد الكودي فيتوقف فورا عند حدوث عطل فني أو عند نفاذ الرصيد، ولا يستأنف العمل إلا بعد تصليح العطل أو تغيير العداد كله، أو شحن رصيد جديد في حالة نفاذ الرصيد. شكل وأنواع عداد الكهرباء كما ذكرنا سابقا هناك نوعين من عداد الكهرباء، العداد القديم، والعداد الكودي الحديث مسبق الدفع،

 

هل واجهتك مشاكل في عداد الكهرباء
هل واجهتك مشاكل في عداد الكهرباء

 

وتقوم الهيئة في الوقت الحالي بإحلال العدادات الجديدة بديلا عن العداد القديم لتلافي العديد من المشاكل، وسوف نتعرف معا على مميزات عداد الكهرباء الجديد: التحصيل المالي المسبق لقيمة الاستهلاك بما يوفر سيولة مالية للهيئة تحل بها العديد من المشكلات. العداد الجديد يتيح للمستهلك الكثير من المعلومات عن قيمه استهلاكه الحالي من الكهرباء، وقيمة الشحن المتبقي لديه، وأنسب وقت للشحن الجديد، ومقارنه استهلاكه الحالي بالأشهر السابقة. يتيح النظام الجديد وسائل متعددة لشحن بطاقة الاستهلاك سواء عن طريق الهاتف المحمول أو الإنترنت، أو مراكز فوري المنتشرة في أماكن كثيرة، كما يمكن للمستهلك استلاف رصيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *