زيت البابونج وفائدته

زيت البابونج وفائدته

زيت البابونج وفائدته

عندما تفكر في البانونج أول شئ يتبادر إلي الذهن هو شاي البانونج  ومع ذلك تنسي أنه يمكنك إستخدام زيت البانونج للشعر ، وللبشرة وللصحة عموماً  . فقد ظهرت الإستخدامات الطبية للبانونج منذ العصور القديمة  وإستخدامه أبقراط بمثابة طارد للحمي وإستخدام علي نطاق واسع من قبل الرومان. وشهدت العصور الوسطي تطور كبير في زراعة البانونج وإستخدمه في تعطير المنزل وذكر إبن سينا أن البانونج يساعد في التخلص من إرتفاع درجة حرارة الجسم .

يتم إستخراج زيت البانونج من زهور نبات البانونج  والتي تحظي بشعبية كبيرة ويعرف علمياً بإسم البانونج الألماني وإستخدمته العصور القديمة لخصائصه المهدئة والمضادة للإلتهابات  والعديد من الفوائد الصحية الإضافية . زيت البانونج هو زيت عطري مستخلص من زهرة البانونج يتم الحصول عليه من خلال التقطير بالبخار . يتم زراعة زيت البانونج الألماني في مصر والمجر وشرق أوربا وفرنسا وألمانيا والمغرب .

  • البانونج الروماني من الأعشاب المعمرة التي تنمو علي إرتفاع 25 سم بزهور بيضاء حساسة ويحتوي علي  أزولين وهي مادة مضادة للإلتهابات  وتم إستخدامه في علاج الأمراض المختلفة مثل الحمي، مهدئ،  المشاكل العصبية، مستحضرات التجميل .
زيت البابونج وفائدته
زيت البابونج وفائدته

 

زيت البانونج من الزيوت الأساسية المضادة للحساسية وتساعد في علاج حب الشباب للتخلص من السموم الموجودة في الجسم والعديد من الفوائد الأخري مثل تنظيف الجهاز البولي، مدر للبول، التخلص من السموم الموجودة في الدم، التخلص من رائحة الفم الكريهة، خفض ضغط الدم، الحماية من أمراض القلب، منع حدوث تصلب الشرايين .

  • يمتلك زيت البانونج العديد من الخصائص المهدئة لأن له تأثير مهدئ علي الأعصاب وبالتالي فهو بلسم رائع لفروة الشعر وفي القضاء علي القمل وعلاج القشرة وإضافة لون رائع لشعر متألق .

زيت البانونج للشعر :

1.التخلص من قشرة الرأس :

من المعروف أن زيت البانونج يعمل كمهدئ للأعصاب وبالتالي يمتلك نفس التأثير علي فروة الرأس في الواقع فهو من أكثر الزيوت المهدئة لفروة الرأس بشكل جيد .

2. يعزز إعادة نمو الشعر مرة أخري :

يساعد زيت البانونج في منع حدوث إلتهابات الشعر وتعزيز إعادة نمو الشعر مرة أخري .لأنه يزيد من نسبة الكولاجين في الشعر وهو البروتين الأساسي الذي يساعد في إعادة نمو الشعر. كما أن زيت البانونج يمتلك فوائد التخلص من خلايا فروة الرأس الميتة والشوائب التي قد تمنع نمو الشعر وتؤدي إلي إنسداد البصيلات ولكن زيت البانونج يسمح للشعر بالنمو من جديد .

3. مفيد للشعر الدهني :

تعمل المركبات الموجودة في زيت البانونج علي تحقيق التوازن في مستويات حموضة فروة الرأس وتعزيز إنتاج الزيت الذي يعمل كمادة قابضة وتنظيم إنتاج فروة الرأس للزيوت وبالتالي منع الزهم الزائد علي فروة الرأس التي تغذي وترطب الشعر .

4. تقوية الشعر التالف :

زيت البانونج غني بفيتامين هـ  وفيتامين ج،  التي تضمن لك الحصول علي شعر ناعم وحماية الشعر من الأضرار الناجمة عن كثرة التعرض لأشعة الشمس وبالتالي تقوية الشعر وإستعادة صحة  الشعر الجاف والتالف .

5. يمنع التقصف :

زيت البانونج فعال جداً في منع تقصف الشعر لأنه يحتوي علي المواد المضادة للأكسدة التي تقوم بتقوية الشعر ومنع تكسر أطراف الشعر بسهولة.

6. الإحتفاظ بلون الشعر الطبيعي :

إذا كان لديك شعر أكثر قتامة يساعدك زيت البانونج في إستعادة  بريق الشعر إلي جانب أنه يعمل كملون طبيعي للشعر. يمكنك شطف الشعر بمحلول زيت البانونج لسطح الشعر . ينصح بإضافة بضع قطرات من خليط الحناء وتطبيقها علي الشعر للحصول علي المزيد من التألق . بضع قطرات من زيت البانونج علي الشعر لإعطائه لمعان الشعر .

7. محلول زيت البانونج لشعر ناعم :

يمكنك إستخدام محلول زيت البانونج للحصول علي شعر ناعم. ويمكنك شطف الشعر بسهولة بعد الإنتهاء من إستخدام الشامبو العادي للشعر  حتي يبدو الشعر متألق أكثر وناعم . كما أنه يتم إستخدامه في معظم علاجات وأقنعة الشعر المختلفة .

8. تعزيز نمو الشعر :

وجد أن زيت البانونج يساعد في تسريع عملية نمو الشعر لعلاج مشاكل الشعر المختلفة لأنه يزيد من عملية التمثيل الغذائي وتنشيط نمو الشعر عن طريق توفير كميات أكبر من المواد الغذائية والأكسجين لإستعادة نمو الشعر .

9. ترطيب الشعر :

المعروف أن زيت البانونج له خصائص تهدئة الأعصاب، وبالإضافة إلي ذلك يقوم بتغذية الشعر وفروة الرأس . كما أنه مناسب للشعر الجاف والهش حيث يحتفظ بمستوي رطوبة الشعر وجعل الشعر قوي وناعم كالحرير .

10. القضاء علي القمل :

نظراً لأن له خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم ومضاد حيوي طبيعي يساعد في منع تطور العدوي في الجسم . ومجموعة الأمراض الناجمة عن  البكتريا والفطريات والقضاء علي الإلتهابات المختلفة و قتل القمل .

وصفات زيت البانونج للشعر :

  1. زيت البانونج لنمو الشعر :
  • 1 معلقة كبيرة من زيت البانونج .
  • 1 معلقة عسل .
  • 1/4 كوب ماء .
زيت البابونج وفائدته
زيت البابونج وفائدته

الخطوات :

وضع الزيت مع الماء المغلي في وعاء وتركه لمدة 10 دقائق ثم العمل علي إضافة معلقة العسل والتقليب جيداً حتي يذوب العسل في السائل .

التطبيق :

  • بعد غسل الشعر بالشامبو وشطفه جيداً .
  • يمكنك تدليك فروة الرأس بالخليط الموجود معك جيداً .
  • ترك الخليط علي الشعر لمدة 10 دقائق قبل غسله بالماء الفاتر .
  • تنبه : تجنب زيادة كمية زيت البانونج يجب أن تكون بإعتدال للحصول علي نتائج جيدة وتجنب الأثار الجانبية مثل الغثيانن  والنعاس وتهيج الجلد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *