فوائد الحليب الخالي الدسم

فوائد الحليب الخالي الدسم

الحليب خالى الدسم انتشر تواجدة في الاسواق هذه الأيام فهناك العديد من الحقائق و الشائعات فيما يتعلق به فحينما يظن بعض الاشخاص انه يحتوى على كميه قليله من الدهون المشبعه الضاره الا ان هناك فئه اخرى تظن ان دهون الالبان مفيده جدا للصحه وهناك فئه ثالثه لديها مخاوف منه . هل الحليب خالى الدسم افضل ام الحليب كامل الدسم ؟ من خلال هذا المقال سوف نلقى الضوء على القيمه الغذائيه وفوائده وايضا سوف نناقش المخاوف التى تنتاب بعض الاشخاص بخصوصه .

ما هو الحليب خالى الدسم :

هو ببساطه الحليب المنزوع منه زبده الحليب وهو غالبا ما يحتوى على 0 % الى 0.1% من الدهون . ويطلق على الحليب خالى الدسم عده اسماء بناء على الدوله التى تعيش بها ولكن غالبا ما يسمى بالحليب الخالى من الدهون ان الفارق الاساسى بين الحليب كامل الدسم و الحليب خالى الدسم يكون فى مستوى الكالورى و الدهون .

كيف يتم صناعه الحليب خالى الدسم :

لصناعته يتم استخدام ماكينه فاصل بالطرد المركزى وهى ماكينه تقوم بازاله كريات الدهون من الحليب . ويعمل فاصل الطرد المركزى عن طريق تحريك الحليب بشكل سريع جدا وخلال تلك الحركه فان الحليب ينفصل عن الدهون و يتحرك كل منهم فى اتجاه ويتم تجميع الحليب .

بدايه ظهور الحليب خالى الدسم :

ظهر فى البدايه كماده تستخدم لجعل الخنازير اكثر سمنه .فقد اضافه المزارعون على اعلاف الخنزير لجعل الطعام اكثر قبولا وليشجعهم على تناول المزيد من الاعلاف . وفى خلال العقود الماضيه اصبح الحليب خالى الدسم هو الحل البديل للحليب كامل الدسم بالنسبه للمستهلكين الذين يرغبون فى تقليل الدهون .

ولعبت وزاره الزراعه الامريكيه دورا كبيرا فى انتشاره عندما اصدرت نشره تحتوى على المواد الغذائيه قليله الدهون فى عام 1980 .وتلا ذلك حدوث انخفاض فى استهلاك الحليب كامل الدسم وحل مكانه الحليب خالى الدسم .

وتكاثر استهلاك الحليب خالى الدسم بعد ذلك عندما اوصت وزاره الزراعه الامريكيه السكان بالتحول الى تناول منتجات الالبان قليله الدسم لاول مره عام 1985 .

ولكن فى الاونه الاخيره تراجع القلق من الاغذيه الدهنيه وبدات مبيعات الحليب خالى الدسم فى الانخفاض .

القيمه الغذائيه في الحليب خالى الدسم :

بعيدا عن الاختلاف فى مستوى الدهون و الكالورى فان الحليب خالى الدسم يحتوى على مواد غذائيه مشابهه للحليب كامل الدسم .

ويحتوى كل 100 جرام من الحليب خالى الدسم على :
  • 24 كالورى .
  • 1 جرام من الكاربوهيدرات .
  • 1 جرام من الدهون .
  • 4 جرام من البروتين .

يحتوى على 5 جرام من الكربوهيدرات تقريبا لكل 100 مل ويكون فى هيئه سكر الحليب اللاكتوز .اما بخصوص البروتين فان الحليب خالى الدسم يوفر البروتين بصوره كامله .او بمعنى اخر فهو يحتوى على الكميه الضروريه من احماض الامينو الضروريه مثله مثل كل منتجات الحيوانيه .

ويحتوى الحليب خالى الدسم على كل من القيتامينات الاتيه :

  • فيتامين B2 بنسبه 11%.
  • فيتامين D بنسبه 10% .
  • فيتامين B12 بنسبه 9 %.
  • يحتوى على فيتامين A بنسبه 4% .
  • يحتوى على فيتامين B5 بنسبه 4% .
  • يحتوى على فيتامين B1 بنسبه 3 % .
  • يحتوى على فيتامين B6 بنسبه 2 % .
  • يحتوى على حمض الفوليك بنسبه 1 % .

ان الفيتامينات التى يحتويها عليها مشابهه لتلك المتواجده فى الحليب كامل الدسم مع وجود اختلاف واحد وهو ان الحليب خالى الدسم غنى بفيتامين D الاصطناعى والذى يعتبر فيتامين ضرورى وهذا الغنى من القيتامين يكون بسبب ان الحليب يفقد كل محتواه الطبيعى من الفيتامينات القابله للذوبان فى الدهون عند ازاله كل الدهون . وعلى العكس فان الحليب كامل الدسم يحتوى على كل الفيتامينات القابله للذوبان فى الدهون .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *