ما الممنوع على مريض الضغط

واحد من كل ثلاث أشخاص في العالم مصاب بارتفاع ضغط الدم، ولكن معظمنا لا يعلم عنه أي شيء، لأن ارتفاع ضغط الدم لا يسبب أي أعراض، ولكنه من أشد عوامل الخطر الرئيسية لظهور أمراض مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب، ولهذا يجب علينا أن نتعامل مع هذا الأمر بشكل مناسب حتى نتمكن من الحفاظ على ضغط الدم بمعدل طبيعي، ومن أهم الأشياء التي يجب علينا أن نأخذ حذرنا منها هي الأطعمة والمشروبات التي نتناولها.

ممنوعات مريض الضغط

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب أن يتجنبها مريض الضغط، ومن هذه الأطعمة ما يلي :

الملح

عليك أن تقلل من الملح قدر الإمكان في الطعام، والامتناع أو حتى على الأقل أن تقلل من تناول الأطعمة المالحة.

الكحول

يؤدي الكحول أو المواد التي يدخل فيها الكحول إلى ارتفاع ضغط الدم ولهذا فإن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لابد أن يتجنبوا تناول الكحول.

الأطعمة الدهنية

من الأشياء التي تسبب ارتفاع ضغط الدم هي زيادة الوزن، وتعد الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون من أكثر العوامل التي تسبب زيادة الوزن.

يمكنك أن تعمل على إنقاص وزنك من خلال الحد أو التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون حتى نتمكن من إنقاص الوزن وبالتالي الحفاظ على ضغط الدم بمعدله الطبيعي، والجدير بالذكر أن جرام واحد من الدهون يحتوي على تسع سعرات حرارية، على الجانب الآخر فإن الكربوهيدرات والبروتينات تحتوي على نصف هذه النسبة من السعرات الحرارية، ولهذا من الممكن أن نقلل من استهلاكنا من السعرات الحرارية من خلال التقليل من الأطعمة المقلية والمعجنات وغيرها.

البيتزا

البيتزا خيار غير مناسب للمصابين الضغط الدم وخصوصاً التي تحتوي على مكونات دهنية عالية، مثل اللحوم والخبز مع بعض المكونات التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح مثل الجبن أو الطماطم، وتعد البيتزا المجمدة أكثر خطورة، بالنسبة للمصابين بارتفاع ضغط الدم.

المخللات

يجب التقليل من أملاح الصوديوم لأنها من أكثر الأشياء التي تسبب ارتفاع ضغط الدم، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على أملاح عالية ومن أكثر الأطعمة التي تحتوي على أملاح هي المخللات، وخصوصاً مخلل الخيار الذي يمتص كمية كبيرة من الصوديوم.

الحساء المعلب

يعد الحساء الطازج من أكثر الأشياء المفيدة لمرضي الضغط وخصوصاً التي لا تحتوي الكثير من الأملاح، ولكن على الجانب الآخر نجد أن الحساء المعلب من الأشياء التي يجب الابتعاد عنها لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من أملاح الصوديوم.

منتجات الطماطم

تعد الطماطم بشكل عام من أكثر الأطعمة التي تحتوي على صوديوم أو أملاح، وخصوصاً منتجات الطماطم المعلبة حيث تحتوي على أملاح بشكل أكبر من الطبيعية، ولهذا يجب تجبنها أو التقليل منها قد الإمكان.

السكر

كما قلنا سابقاً أن زيادة الوزن تسبب ارتفاع ضغط الدم، ولهذا فإن الإكثار من السكر والسكريات التي تسبب السمنة وحالات زيادة الوزن، من أكثر الأشياء التي ترتبط بشكل أو بأخر بارتفاع ضغط الدم، ولهذا فلابد أن يتم التقليل منها قدر المستطاع.

القهوة ومشروبات المنبهات

يعد الكافيين الذي تحتويه مشروبات المنبهات مثل القهوة والشاي من الأشياء التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

منتجات الألبان

تعد منتجات الألبان كاملة الدسم من أكثر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ولهذا يجب أن نتجنبها أو أن نختار منتجات الألبان خالية الدسم.

جلد الدجاج

يعد من أكثر الأماكن التي تحتوي على دهون بشكل كبير في الدجاج هو جلد الدجاج، ولهذا يجب أن يتم نزع الجلد من الدجاج قبل تناوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *