حلويات مختلفة بدون حليب

تعتبر الحلويات من الأطعمة التي لا غنى عنها في أي منزل فيعشقها الكبار ، والصغار كما تحتل مكانة كبيرة داخل الحفلات ، والتجمعات العائلية ، والسهرات الليلية ، ولكن هناك مجموعة من البشر تعاني من ما يُسمى بحساسية الألبان أي لا يُمكنها تناول الأطعمة ، والحلويات التي يوجد بها حليب ، وهذا الأمر جعلهم يشعروا بالحزن ، والحرمان من أشياء يحبونها ، ولكن هناك مجموعة من الحلويات التي يتم إعدادها بدون حليب كي تتناسب مع الجميع كما تتميز بمذاقها الرائع ، والشهي مثل غيرها من الأنواع.

كوكيز البرتقال
المكونات

كوبان من الدقيق.
نصف كوب من السمن.
ربع كوب من السكر المطحون.
نصف ملعقة صغيرة من الفانيليا.
ملعقة صغيرة من البيكنج بودر.
بيضة واحدة بدرجة حرارة الغرفة.
ملعقة كبيرة من عصير البرتقال.
طريقة التحضير

نُحضر وعاء عميق ، ونضع به السمن مع السكر ، ونخلطهم جيدًا باستخدام المضرب الكهربائي ، أو المضرب اليدوي لمدة لا تقل عن خمس دقائق.
ثم نُضيف إليهم البيضة ، والفانيليا ، ونستمر في الخلط ، ثم بعد ذلك نضع عصير البرتقال مع استمرار الخفق.
وبعد ذلك نُضيف الدقيق بشكل تدريجي ، والبيكنج بودر ، ونخفق المكونات معًا لمدة خمس دقائق حتى تتجانس تمامًا مع بعضها.
وبعد إتمام هذه الخطوات نقوم بتغطية هذا الخليط بكيس بلاستيكي ، ونضعه داخل الثلاجة لمدة ربع ساعة ، ثم نُخرجه ، ونقوم بتشكيله.
وبعد ذلك نُدخله في فرن ساخن على درجة حرارة 180 درجة مئوية ، ونراقبه حتى ينضج.
كيكة البرتقال
المكونات

كوبان من الدقيق.
كوب من عصير البرتقال.
كوب من الماء.
ثلاثة أرباع كوب من الزيت النباتي.
ثلاثة أرباع كوب من السكر.
نصف ملعقة صغيرة من الفانيليا.
ملعقة كبيرة من البيكنج بودر.
طريقة التحضير

نُحضر وعاء زجاجي عميق ، ونضع به الماء ، وعصير البرتقال ، والسكر ، ونُقلب كافة المكونات مع بعضها جيدًا ، ثم نُضيف إليهم الفانيليا مع استمرار التقليب.
ثم نُحضر وعاء آخر ، ونضع به الدقيق مع البيكنج بودر ، ونخلطهم جيدًا ، ثم نضعهم على الخليط السابق ( خليط عصير البرتقال ) ، ونخفق كافة المكونات سويًا باستخدام المضرب الكهربائي ، ونضع الزيت بشك تدريجي مع استمرار الخفق.
وبعد ذلك نُحضر القالب الخاص بالكيك ، وندهن القاعدة الخاصة به بالزيت ، ثم نضع به الخليط ، ونضعه داخل الفرن على درجة حرارة مرتفعة أي 300 درجة مئوية لمدة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة إلا ثلث ، وبعد انتهاء هذه المدة نختبر الكيك باستخدام شوكة ، أو سكين لنعرف تم نضجها تمامًا أم لا.
وإذا تمت عملية النضج نقوم بإخراج الكيك من الفرن ، وتركه حتى يبرد قليلًا ، ثم نُقطعه ، ويُصبح جاهزًا للتناول بألف هنا.
الجلاش بالمكسرات
المكونات

لفة كاملة من الجلاش.
كوب من المكسرات المتنوعة على حسب المتوفر.
كوب من السمن الذائبة.
كوبان من الشربات الخاص بالحلويات.
طريقة التحضير

نُحضر قالب مستطيل ، ونقوم بدهن القاعدة الخاصة به بمادة دهنية ( سمن أو زيت ) ، ثم نضع طبقتين من الجلاش داخل القالب ، وندهن الوجه بالسمن ، ثم نضع طبقتين ، وندهن الوجه بالسمن ، ثم نضع طبقتين ، وندهن الوجه بالسمن ، ثم نضع المكسرات ، ونكرر نفس عدد الطبقات من فوق المكسرات ، ونضع السمن من بينهم.
وعند الانتهاء من تجهيز قالب الجلاش نقوم بإدخاله الفرن على درجة حرارة متوسطة أي 180 درجة مثلًا لمدة عشر دقائق ، ثم نُخرجه ، ونُقطعه ، ثم نُدخله مرة ثانية الفرن ، ونتركه حتى يأخذ اللون الذهبي من جميع الجهات.
وعند هذه الخطوة نقوم بإخراجه من الفرن ، ووضع الشربات الحلو عليه حتى يغمره بالكامل ، ونتركه يبرد قليلًا ، ثم نضعه في أطباق التقديم فيتم تناول هذا النوع من الحلى مع أكواب الشاي ، أو القهوة اللذيذة.
من الممكن أن نضع بعض قطع الفواكه مع المكسرات داخل حشوة الجلاش الفواكه تزيد من المذاق اللذيذ للحلويات ، كما ترفع القيمة الغذائية لها.

ولمعرفة طريقة عمل شربات الحلويات فقط نقوم بإحضار كوبان من الماء ، ونضع عليهم كوبان من السكر ، ونضعهم في وعاء على النار على درجة حرارة متوسطة ، ونتركهم حتى يغلوا ، ثم نُضيف إليهم شرائح الليمون ، ونترك الشربات على النار المنخفضة حتى يزيد سُمكه ، وبهذا يُصبح جاهزًا لوضعه على أي نوع من الحلويات.[1]

طبقات البسكويت بالجيلي والموز
المكونات

5 باكيت من البسكويت السادة.
كوب من قطع الموز.
كوب من شرائح التفاح.
ظرف من الجيلي.
كوب من السكر.
كوبان من الماء.
طريقة التحضير

نُحضر وعاء عميق ، ونضع به الماء ، والسكر ، وظرف الجيلي ، ثم نضعه على نار متوسطة ، ونُقلب جيدًا حتى تذوب كافة المكونات داخل الماء ، ونترك الخليط على النار حتى يغلي.
وبعد ذلك نرفع الوعاء من على النار ، ونضع خليط الجيلي في طبق ، ونتركه حتى يبرد.
ثم نُحضر قالب متوسط مستطيل ، أو مربع ، ونضع في قاعدته طبقة من الجيلي ، ثم نضع شرائح البسكويت في الماء ، ونقوم برصها في القالب فوق طبقة الجيلي حتى نكون طبقة كاملة ، ثم نضع طبقة من الجيلي ، ثم نقوم برص قطع الفواكه فوق طبقة الجيلي ، ونضع فوقها طبقة من البسكويت المبلل ، وعلى الوجه نضع طبقة من الجيلي فوقها فواكه.
وعند الانتهاء من مهمة رص القالب نقوم بوضعه في الثلاجة لعدة ساعات ، أو داخل الفريزر فهذا النوع من الحلويات يتم تناوله مثلج حتى يتماسك الجيلي مع المكونات الأخرى.
سلطة الفواكه
تعد سلطة الفواكه من الحلويات اللذيذة ، والشهية التي تمنح الجسم النشاط ، والطاقة حيث تحتوي على العناصر الغذائية ، والسكريات الطبيعية فيُمكننا تحضيرها داخل المنزل بكل سهولة.

المكونات

ثمرتان من التفاح.
10 ثمرات من الفراولة.
10 ثمرات من التوت.
كوبان من العنب.
ثمرتان من الخوخ.
ثمرتان من الكيوي.
ثمرتان من البرتقال.
ثلاث ثمرات من الموز.
كوبان من عصير المانجو.
نصف كوب من السكر ، أو عسل النحل.
طريقة التحضير

نُحضر وعاء عميق ، ونقوم بتقطيع كافة أنواع الفواكه بداخله ، ونتركهم جانبًا.
ثم نُحضر وعاء آخر ، ونضع به عصير المانجو ، والسكر ، أو العسل ، ونُقلبهم جيدًا حتى يذوب السكر داخل العصير ، ونضع هذا الخليط على الفواكه ، ونُقلب سويًا لتتجانس قطع الفاكهة مع العصير ، والسكر.
نترك سلطة الفواكه داخل الثلاجة من نصف ساعة إلى ساعة ، ثم نُخرجها ، ويتم تناولها بألف هنا فهناك من يعتمد على هذا الطبق كوجبة إفطار ، أو وجبة عشاء خفيفة ، ومريحة للمعدة ، ورطبة على القلب خاصة في الفصول الحارة كما يُمكنكم استبدال عصير المانجو بأي نوع من العصير المُفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *