طريقة عمل صرر الاوزي منال العالم

تعتبر صرر الأوزي من الأكلات المشهورة في بلاد الشام خاصة في سوريا كما أنها من الأطباق التي يوجد عليها إقبال شديد من الجميع فيتم إعدادها في المناسبات ، والعزائم المميزة فتعد بمثابة وجبة غذائية متكاملة شهية المذاق حيث تتكون من اللحم ، والأرز ، ومجموعة متنوعة من الخضروات بالإضافة إلى التوابل ، والبهارات التي تُضفي لهذا الطبق الطعم الشهي ، والرائحة الرائعة ، ويتم تحضير هذه الوجبة بطريقة سهلة داخل المنزل ، وبأقل التكاليف.

صرر الأوزي بطريقة منال العالم
المكونات

2 كيلو من اللحم المُقطع ، ويُفضل أن يكون بالعظم.
ثمرتان من البصل المُقطع على شكل جوانح.
أربعة فصوص من الثوم المُقطع شرائح.
ثمرتان من الطماطم المُقطعة أرباع.
ملعقة كبيرة من الكمون المطحون.
ملعقة كبيرة من الكزبرة البودر.
ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة.
ملعقة كبيرة من الفلفل الأسمر.
ملعقة كبيرة من الملح.
ملعقة صغيرة من الكركم البودر.
ملعقة صغيرة من البابريكا.
مكونات الأرز

أربع ثمرات من الجزر المُقطع على شكل مكعبات صغيرة.
كوبان من البازلاء.
ثمرتان من البصل المفروم.
خمس فصوص من الثوم المهروس.
نصف كوب من زيت الذرة.
نصف كيلو من اللحم المفروم.
ستة أكواب من الأرز.
مكونات الطبقة الخارجية لصرر الأوزي

لفة كاملة من عجينة البقلاوة.
ربع كوب من الزيت النباتي.
ربع كوب من السمن.
ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة.
طريقة التحضير

نُحضر وعاء عميق ، ويُفضل أن يكون وعاء زجاجي ، ونضع به قطع اللحم بالعظم.
ثم نُحضر وعاء آخر ، ونضع به البهارات المتمثلة في الملح ، والفلفل الأسمر ، والقرفة ، والكمون ، والكزبرة ، والبابريكا ، والكركم ، ونُقلب كافة البهارات جيدًا حتى تمتزج سويًا ، ونأخذ نصف كمية التوابل ، ونضعها على اللحم ، ونُقلبهم جيدًا حتى تتجانس قطع اللحم مع التوابل.
وفي هذه الخطوة نُحضر وعاء عميق ، ونضعه على نار متوسطة ، ونضع به كمية قليلة من زيت الذرة ، ونتركه حتى يسخن ، ثم نضع به قطع اللحم المتبل ، ونُقلب على جميع الجوانب حتى يأخذ اللحم اللون البني.
وبعد ذلك نضع البصل الجوانح ، وشرائح الثوم ، ثم قطع الطماطم ، ونُقلب جيدًا ، ثم نضع خمسة أكواب من الماء على اللحم ، والخضروات ، ونقوم بتغطية الوعاء ، وتركه على النار على درجة حرارة متوسطة حتى ينضج اللحم أي نتركه لمدة 45 دقيقة ، ونختبر اللحم نضج أم لا ، وعندما ينضج نقوم بتصفية اللحم من المرقة ، وتركه جانبًا.
وفي هذه المدة نقوم بالتوجه للأرز ، ووضعه في وعاء عميق ، وغسله جيدًا أكثر من مرة ، ثم تركه في الماء لمدة نصف ساعة على الأقل.
ثم نُحضر وعاء عميق ، ونضعه على النار على درجة حرارة متوسطة ، ثم نضع به ربع كوب من الزيت ، وبعد ذلك نضع البصل المفروم ، والثوم المهروس ، ونُقلب جيدًا حتى يأخذ البصل اللون الذهبي الفاتح ، ثم نضع اللحم المفروم ، ونضع الكمية المتبقية من البهارات ، ونُقلب إلى أن يتم تحمير اللحم.
وفي هذه الخطوة نقوم بتصفية الأرز المنقوع من الماء ، ونضعه في الوعاء فوق اللحم ، ونُقلب جيدًا حتى يتجانس الأرز مع اللحم ، والبهارات ، ثم نضع تسعة أكواب من مرقة اللحم على الأرز ، ونتركهم حتى يغلوا ، ونُقلب ، ثم نضع البازلاء ، والجزر ، ونقوم بتغطية الوعاء ، وتهدئة النار عليه ليتم طهي كافة المكونات المتواجدة داخله بشكل تام.
وهنا تأتي الخطوة الأخيرة المتمثلة في تشكيل الأوزي ، وتجهيزه فنُحضر وعاء عميق ، ونضع به قدر من الزيت ، والسمن ، ونضعه على نار منخفضة الحرارة.
ثم نُحضر طبق عميق ، وكبير الحجم ، أو قالب مستدير مصنوع من الاستانلس ، ونأخذ طبقتين من عجينة البقلاوة ، وندهنها بالسمن ، ثم نضعه في الطبق العميق مع ترك الأطراف خارج الطبق ، ونضع رشة من القرفة فوق العجين ، ثم نكرر نفس الخطوة مرتين ، ثم نضع خليط الأرز باللحم ، والخضروات فوق العجين ، ثم نضع قطع اللحم المسلوق فوق الأرز حتى يُغطيه تمامًا ، ونوزعه بالتساوي فوق العجين داخل الطبق العميق ، وعند الانتهاء نقوم بضم الأطراف إلى الداخل ، وتغطية الحشو جيدًا ، ونضع على الوجه قدر من السمن ، والزيت.
ثم نضع هذا الطبق العميق داخل الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية ، ونتركه لمدة ساعة ، ثم نقوم بإخراج الطبق من الفرن ، وقلبه في طبق التقديم ، ويتم تقديمه ، وتناوله ساخنًا بألف هنا.[1]
طريقة صرر الأوزي الأصلية
المكونات

ثلاثة أكواب من الدقيق الأبيض.
كوب صغير من الزيت النباتي.
ملعقة صغيرة من الملح.
ملعقة صغيرة من السكر.
ماء دافئ للعجن.
نصف كيلو من اللحم المفروم.
ثمرة كبيرة من البصل المفروم.
كوب من البازلاء.
كوب من الجزر المُقطع على شكل مكعبات صغيرة.
كوب من البطاطس المُقطعة على شكل مكعبات.
كوب كبير من الأرز.
ملعقة صغيرة من الملح.
نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسمر.
ملعقة صغيرة من بهارات اللحم المتنوعة.
طريقة التحضير

نُحضر وعاء عميق ، ونضع به الدقيق ، والملح ، والسكر ، ونُقلب جيدًا ، ثم نضع الزيت ، ونستمر في التقليب ، ثم نضع الماء بالتدريج حتى يُصبح قوام العجينة مناسب ، ونعجن جيدًا ، ثم نُغطي العجين ليرتاح لمدة ساعة.
وبعد انتهاء هذه المدة نقوم بتقسيم العجين على شكل كرات صغيرة ، ونقوم بفردها على شكل دائرة ، ثم نضع العجين مفرود على طبق مستدير ، ونترك قدر من العجين بالخارج.
ثم نقوم بتجهيز خلطة الأوزي فنُحضر وعاء عميق ، ونضع به ملعقتان كبيرتان من الزيت ، ثم نتركه يسخن على نار متوسطة ، ثم نضع البصل ، ونُقلب حتى يذبل ، ثم نضع اللحم المفروم ، ونستمر في التقليب ، وعندما يجف الماء من اللحم المفروم نضع البازلاء ، وقطع الجزر ، والبطاطس ، ونُقلب كافة الخضروات مع اللحم ، ثم نضع بعد ذلك الأرز المغسول ، ونضع الملح ، والفلفل الأسود ، والبهارات الخاصة باللحم ، ونُقلب جيدًا حتى تتجانس كافة المكونات ، وتستوعب البهارات بشكل جيد.
وبعد ذلك نضع كوبان من الماء ، ونقوم بتغطية الوعاء ، ونترك الخليط يغلي ، ثم نقوم بتهدئة النار ، وترك المكونات حتى تنضج تمامًا.
وعندما تنضج خلطة الأوزي نتركها تبرد قليلًا ، ثم نقوم بوضع الخلطة داخل العجين ، ونُطبق الأطراف على الخلطة حتى نُغلفها جيدًا بالعجين ، ونستمر في هذه الخطوة حتى تنتهي الكمية المتوفرة لدينا.
ثم نضع صرر الأوزي في قالب كبير مدهون بالسمن ، والزيت جيدًا ، وندهن العجين من الخارج بالسمن ، والزيت أيضًا ، ونُدخله الفرن على درجة حرارة متوسطة ، ونتركه حتى ينضج العجين ، ويأخذ اللون الذهب من جميع الجهات ، وبعد ذلك نُخرجه من الفرن ، ونضعه في أطباق التقديم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *